29/10/2006

Reggada ha erray rray !

رُمّان النبع الوسنان

ف البستانْ اللّي كانْ
و رْواهْ النبعْ الوسْنانْ
شْحالْ فقّشْنا رُمّانْ
و حْنا صبيانْ
يا شادي يا هيمانْ
يا قاصدْ بَركانْ
يا زاير فَزْوانْ
خبّرني واشْ
للغربة يهْمدْ بُركانْ؟
بلادي بلادي
الشّْفا و البَلْسَمْ
الكدية وينْ ركَدوا حْبابي
ها، كَول آ حْمدْ يا كَوّالْ
أنا عَيِّيتْ ضرّي
هرّستْ الكَصبة و الكَلاّلْ
حبّ الرّمّانْ بِيّا
عينْ خضْرا
نهْبلْ مينْ نْشوفها

20/10/2006

Splendide ZEGZEL.


شكرا يا هيمان
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
يا ليتني لصّ لأسرقَ في الضحى ¤ سرّ اللطافة في النسيم الساري
و أجسَّ مُؤْتَلَقَ الجمال بإصبعي ¤ في زرقة الأفق الجميل العاري
و يبينَ لي كنهُ المهابة في الرّبى ¤ و السرُّ في جذََل الغدير الجاري
و السحرُ في الألوان و لأنغام و ا ¤ لأنداء و الأشذاء و الأزهارِ
إيليا أبو ماضي

16/10/2006

La chanson de la nuit أغنية الليل

Coucher du soleil_ميلي_Milli
¤¤¤¤¤
سكن الليل، و في ثوب السكون تختبي الأحلام
و سعى البدر، و للبدر ¤ عيون ترصد الأيام
فتعالي، يا ابنة الحقل، نزور كرمة العشاق
علّنا نطفي بذيّاك ¤ العصير حرقة الأشواق
اسمعي البلبل ما بين ¤ الحقول يسكب الألحان
في فضاء نفخت فيه ¤ التلول نسمة الريحان
لا تخافي، يا فتاتي ¤ فالنجوم تكتم الأخبار
وضباب الليل في تلك ¤ الكروم يحجب الأسرار
لا تخافي، فعروس الجنّ في كهفها المسحور
هجعت سكرى، و كادت ¤ تختفي عن عيون الحور
ومليك الجن إن مرّ ¤ يروح والهوى يثنيه
فهومثلي عاشق كيف ¤ يبوح بالذي يضنيه

جبران خليل جبران
البدائع و الطرائف ¤ دارالأندلس ¤ بيروت ¤ دون تاريخ ¤ ص:96


Ecouter : Fairouz (Sakana lil)

15/10/2006

من الزمن الكولونيالي

Elle au Maroc
Elle . Numéro : 387 (27 avril 1953)
¤¤
عدد من المجلة الفرنسية هي
يتضمن صورا تجمع بين عارضة ازياء في زيها البهي
و الأهالي الحفاة التعساء
كالعادة انها النظرة الكولونيالية المتعجرفة

09/10/2006

غبار السبيل

Piste_Milli_ميلي
Poussière & mémoire
¤¤¤¤
غبار السبيل
نثار الحنين
لتبر التراب
و صفو الشراب
من بئر الحمى
و فيء الظلال
وهدء المقيل
ونهل المعين
بعين الجمال
والنبع الأثيل
فيا أحب الصحاب
وأعز خليل
هل من إياب
لمهد الصبا
وشرخ الشباب
نلم الصحاب
لِعبِّ الزلال
من بئر الحمى
ونبع الظلال

08/10/2006

لا تحزن على ما فات

Art araboislamique

© All rights reserved

و على العاقل أن لا يحزن على شيء فاته من الدنيا أو تولّى، و أن ينزل ما أصابه من ذلك ثم انقطع عنه منزلة ما لم يصبْ، و ينزل ما طلب من ذلك ثم لم يدركه منزلة ما لم يطلب، و لا يدع حظه من السرور بما أقبل منها، و لا يبلغنّ ذلك سكراً و لا طغيانا، فإنّ مع السكر النسيان، و مع الطغيان التهاون، و من نسي و تهاون خسر

ابن المقفّع ¤ الأدب الصغير

06/10/2006

أحبّ قبل أن تتعلّم

شفاء العمى طول السؤال و انما ¤ تمام العمى السكوت على الجهل
فكن سائلا عما عناك فانما ¤ دعيت أخا عقل لتبحث بالعقل
بشار